مميزات التسويق الالكتروني | اكتشف افكار مبتكرة مع Ensign Agency خبراء التسويق

مميزات التسويق الالكتروني

مميزات التسويق الالكتروني ! من خلال استخدام أحدث التقنيات مثل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المستهدفين بتكلفة أقل،

يمكن أن يساعد مميزات التسويق الالكتروني أيضًا المتاجر الإلكترونية على جذب المزيد من المشترين والتنافس مع اللاعبين الآخرين في السوق.

تستعرض هذه المقالة أهم تسع مميزات التسويق الالكتروني لأعمالك التجارية – القيمة التقنية، يعد التسويق الإلكتروني أحد أهم الاتجاهات الحديثة التي أحدثت تغييراً جذرياً في عالم الأعمال والتجارة،

حيث تتيح مميزات التسويق الالكتروني للشركات ورواد الأعمال الوصول إلى المستهلكين بشكل أسرع وأكثر كفاءة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

تواصل الآن مع Ensign Agency شريكك للنجاح افضل شركة ديجيتال ماركتنج في مصر واحصل علي خدمة متميزة معنا.

 

تعريف التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني هناك العديد من مميزات التسويق الالكتروني وهو استخدام مختلف التقنيات الرقمية والإلكترونية في عمليات التسويق عبر الإنترنت للترويج للمنتجات والخدمات والوصول إلى العملاء وزيادة المبيعات،بهدف تحقيق نتائج تسويقية مستهدفة.

يعتمد التسويق الإلكتروني بشكل أساسي على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، ولكنه توسع ليشمل وسائل أخرى، مثل الهواتف الذكية واللافتات الإلكترونية.

يقدم مميزات التسويق الالكتروني من حيث توفير التكاليف وسهولة قياس النتائج والقدرة على الوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء المستهدفين يقدم عدداً من المزايا من حيث.

تواصل مع وكالة حامل الراية Ensign Agency، شريكك في النجاح.

 

7 أنواع من التسويق الإلكتروني

7 أنواع من التسويق الإلكتروني:

قبل التعرف علي مميزات التسويق الالكتروني هناك العديد من أنواع التسويق الإلكتروني التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات والوصول إلى المستخدمين المستهدفين، ومن أكثرها شيوعًا:

  • التسويق عبر تحسين محركات البحث: (SEO) لزيادة ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث، والإعلانات المدفوعة على محركات البحث للوصول إلى المستخدمين المستهدفين.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: بما في ذلك فيسبوك وتويتر وإنستجرام، إنشاء صفحة أو حساب رسمي للعلامة التجارية ونشر محتوى جذاب وتفاعلي لتعزيز التواصل مع المتابعين وتشجيعهم على الشراء.
  • تسويق عبر البريد الإلكتروني: باستخدام القوائم البريدية لإرسال رسائل وعروض ترويجية مباشرةً إلى المشتركين.
  • تسويق الإعلاني: الذي يعرض إعلانات مدفوعة على المواقع الإلكترونية، سواء في شكل نصوص أو صور أو فيديو.
  • والتسويق بالمحتوى: والذي يتضمن إنشاء ونشر محتوى قيّم وغني بالمعلومات يجذب القراء ويحسن ترتيب الموقع في محركات البحث.
  • .التسويق بالعمولة: الترويج لمنتج معين والحصول على عمولة عندما يشتري العميل هذا المنتج.
  • ،التسويق عبر المؤثرين: العمل مع المؤثرين للترويج للمنتجات ونشر الوعي.

تواصل معنا واحصل علي شراكة ناجحة مع Ensign Agency.

 

مميزات التسويق الالكتروني :

يمكن للشركات الاستفادة من مميزات التسويق الالكتروني لأن له عدة أهداف تخدم أهداف الشركة ورؤيتها، ومنها:

1.الاستهداف الدقيق للعملاء المثاليين:

من مميزات التسويق الالكتروني تعتمد طرق التسويق التقليدية مثل التلفزيون والراديو والمجلات وإعلانات الطرق عادةً على استراتيجية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء،

 على أمل الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص المهتمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، بغض النظر عن دقة الاستهداف.

ومع ذلك، فإن عيب هذه الاستراتيجية هو أن الشركات قد لا تولد ما يكفي من العملاء المحتملين لتعويض تكاليف التسويق المرتفعة المدفوعة،

للوصول إلى العديد من العملاء غير المستهدفين، مما يؤدي إلى حملات تسويقية غير فعالة وغير ناجحة في كثير من الأحيان.

وفي هذا الصدد، يتيح التسويق عبر الإنترنت للشركات الوصول إلى شرائح العملاء المستهدفة بدقة بناءً على تفضيلاتهم واهتماماتهم.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير شركة أو متجرًا إلكترونيًا يبيع منتجات العناية بالشعر وتريد القيام بحملة تسويقية للوصول إلى العملاء المحتملين،

فأمامك خياران: التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني، أيهما أكثر فعالية من حيث التكلفة والكفاءة؟

إذا اعتمدت على التسويق التقليدي وقمت بحملة تسويقية في مجلة نسائية على سبيل المثال، فإن الاستهداف سيكون غير دقيق لأنه على الرغم من أن معظم قراء المجلة من النساء،

إلا أن اهتماماتهن مختلفة: الموضة، العناية بالجسم، العناية بالجسم، العناية بالبشرة، أخبار المشاهير، التسوق، إلخ. ولأن اهتماماتهن مختلفة.

لذا، على سبيل المثال، إذا كان عدد قراء المجلة 100,000 قارئ، فإن قاعدة العملاء المهتمين بالعناية بالشعر هي نسبة ضئيلة من ذلك،

وإذا كانت النسبة 10% فقط (أي حوالي 10,000 قارئ)، فإن تكاليف التسويق سترتفع وسيقل العائد على الاستثمار ومعدل التحويل لمنتجات العناية بالشعر المباعة

ولكن إذا كنت تعتمد على طرق التسويق الرقمي مثل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال،

ستجد أن الوضع مختلف والاستهداف أكثر دقة، حيث يمكنك تحديد شخصيات المشترين واستهداف شرائح العملاء المهتمين فقط بالعناية بالشعر مع استبعاد جميع الاهتمامات الأخرى.

ونتيجة لذلك، تنخفض تكاليف التسويق ويزداد العائد على الاستثمار ومعدل التحويل لمنتجات العناية بالشعر التي يتم بيعها لعامة الناس.

تجمع منصات التواصل الاجتماعي الكثير من المعلومات عن المستخدمين، مثل: تستخدم منصات التواصل الاجتماعي،

خوارزميات ذكية للغاية لجمع معلومات عن العمر والاهتمامات والتركيبة السكانية والجنس وغير ذلك.

تواصل الان واحصل علي عروض حصرية ومتميزة مع Ensign Agency شريكك للنجاح.

 

2.تجزئة السوق المستهدفة:

من مميزات التسويق الالكتروني يساعد التسويق الرقمي الشركات على تجزئة الأسواق المستهدفة من خلال تقسيم مجموعات كبيرة من العملاء إلى مجموعات أصغر وفقًا لتصنيفات محددة،

اعتمادًا على المعلومات الدقيقة التي يتم جمعها من العملاء. تقلل هذه الاستراتيجية من تكاليف التسويق وتزيد من معدلات التحويل والمبيعات.

وذلك لأن كل منتج أو خدمة يتم تخصيصها حسب اهتمامات كل عميل، مما يجعل الحملات التسويقية أكثر فعالية.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تدير شركة تقدم خطط تأمين وتقاعد وترغب في إرسال عروض خاصة للأشخاص الذين اطلعوا على منتجاتك وتريد تشجيعهم على الاشتراك في خدماتك.

تحتاج إلى تقسيم عملائك إلى مجموعتين: المجموعة الأولى من الشباب والمجموعة الثانية من كبار السن.

ثم تقوم بعد ذلك بإنشاء حملتين منفصلتين، إحداهما تقدم خطة تأمين للشباب والأخرى تقدم خطة تقاعد لكبار السن.

يمكن زيادة معدلات التحويل من خلال تقسيم السوق المستهدف إلى فئات وتقديم خدمات مناسبة لاهتمامات كل فئة.

وهذا أمر يصعب تحقيقه مع التسويق التقليدي حيث يصعب جمع هذه البيانات وتتبعها تلقائيًا.

لا تتردد في الاتصال بنا علي الرقم 01016666056، فنحن نقدم لك خدمة احترافية متميزة وعروض حصرية.

 

متابعة العملاء خلال جميع مراحل عملية الشراء

3.متابعة العملاء خلال جميع مراحل عملية الشراء:

من مميزات التسويق الالكتروني يمر كل متسوق عبر الإنترنت بعدة مراحل متتالية، تسمى رحلة العميل أو قمع المبيعات، وتتكون هذه الرحلة من خمس مراحل مختلفة:

 الوعي بالمشكلة، والاهتمام، والبحث عن الحلول، وتقييم الخيارات، والشراء، وما بعد الشراء.

ويتمثل دورك في تسهيل دخول العميل إلى المرحلة الأولى وتحويله إلى مشترٍ فعلي حتى ينتقل إلى المرحلة التالية، وهي مرحلة الشراء وما بعد الشراء.

يمكن لرواد الأعمال والمسوقين الاستفادة من التسويق الرقمي للوصول إلى العملاء في كل مرحلة من المراحل الخمس السابقة.

وهذا يسمح لهم بتتبع العملاء في كل مرحلة حتى إتمام عملية شراء المنتج أو الخدمة، ثم المتابعة في مرحلة ما بعد الشراء لكسب رضا العملاء وولائهم للعلامة التجارية.

على سبيل المثال، نشر مقالات على منصات التواصل الاجتماعي أو كتابة مدونات حول موضوعات مثل الفوائد الصحية للتمور وأفضل الطرق لتناول التمور، مما سيزيد من وعي العملاء بالمنتج.

في هذه المرحلة، يمكن استغلال فوائد التسويق الرقمي من خلال مقارنة الأنواع المختلفة من التمور،

من حيث محتوى السكر والرطوبة والسعر والحجم وما إلى ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ورسائل البريد الإلكتروني.

المرحلة الأخيرة هي عندما يتخذ المشتري قرار الشراء. في هذه المرحلة، يمكن الاستفادة من مزايا التسويق الإلكتروني بعدة طرق، بما في ذلك:

إرسال رسائل البريد الإلكتروني لتوجيه العملاء إلى صفحة الشراء؛ نشر منشورات تشرح كيفية الشراء من خلال المتجر أو منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتجر.

إن مرحلة الشراء ليست نهاية العملية؛ فأنت بحاجة إلى المتابعة مع العملاء في مرحلة ما بعد الشراء لكسب ولائهم لشركتك أو علامتك التجارية وتحويلهم إلى مشترين فعليين.

على سبيل المثال، قد يحتاج العميل إلى إرشادات حول كيفية استخدام منتج معين،

لذا يمكنك المتابعة تلقائيًا عن طريق إرسال بريد إلكتروني بعد إتمام عملية الشراء تشرح فيه أفضل طريقة لاستخدام المنتج بكفاءة وفعالية.

لمعرفة المزيد عن مميزات التسويق الالكتروني تواصل معنا الان.

 

4.معظم الناس يبدأون عمليات الشراء عبر الإنترنت:

من مميزات التسويق الالكتروني تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 63% من عمليات الشراء تبدأ عبر الإنترنت، حيث أن معظمنا يبحث عن منتج أو خدمة قبل أن يقرر شرائها، سواء عبر الإنترنت أو في متجر فعلي.

علاوةً على ذلك، وجدت دراسة حديثة أن حوالي 59% من العملاء المحتملين يفضلون الاطلاع على بعض الاتصالات الرقمية للشركة قبل اتخاذ قرار الشراء:

مثل رسائل البريد الإلكتروني، والملفات الشخصية للشركة على المواقع الإلكترونية، وملفات التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر الإنترنت.

لمعرفة افضل شركة تصوير منتجات في مصر اضغط هنا 

 

5.سهولة استهداف المتسوقين عبر الأجهزة المحمولة:

من مميزات التسويق الالكتروني وفقًا للإحصاءات الأخيرة، يمثل المتسوقون عبر الهاتف المحمول حوالي 50% من جميع المتسوقين عبر الإنترنت وهذا الرقم في تزايد مستمر.

ولذلك، لا يمكن الوصول إلى هذه الشريحة الكبيرة من المتسوقين عبر الهاتف المحمول بالاعتماد فقط على التسويق التقليدي.

فمن خلال الاستفادة من مزايا التسويق الإلكتروني وتوفير تجربة تسويقية ملائمة للمتسوقين عبر الهاتف المحمول، يمكن استهداف المتسوقين عبر الهاتف المحمول.

تواصل مع شريكك للنجاح واعرف افضل منصة للتسويق الخاص بك.

 

التسويق الإلكتروني يستجيب فوراً للعبارات التي تحث على اتخاذ إجراء (CTA)

6.التسويق الإلكتروني يستجيب فوراً للعبارات التي تحث على اتخاذ إجراء (CTA):

من مميزات التسويق الالكتروني لا يحقق التسويق التقليدي نتائج فورية ويستغرق وقتًا طويلاً نسبيًا لتوليد دعوة لاتخاذ إجراء.

على سبيل المثال، إذا قمت بعرض إعلان على التلفزيون لبيع منتج شركتك وأعجب بعض العملاء وقرروا الشراء، فهل ستكون استجابتهم فورية؟

في معظم الحالات، لا يشتري العملاء على الفور، بل يشترون في أقرب وقت ممكن عندما يكونون بالقرب من المتجر، أو في أفضل الأحوال يتصلون بك،

ولكن هذا يعد اتصالاً كثيراً جداً ليكون فعالاً. بل على العكس، يمكن استخدام مزايا التسويق الإلكتروني لتشجيعهم على اتخاذ إجراء فوري.

بنقرة زر واحدة، يمكن نقل العملاء إلى صفحة الشراء أو الاتصال بالمتجر برسالة لطلب منتج ما.

وفي أسوأ السيناريوهات، إذا كان العميل مشغولاً في الوقت الحالي ويريد شراء منتج ما في وقت لاحق، فيمكنه حفظ المقال أو منشور المدونة لإتمام عملية الشراء في وقت لاحق.

تواصل مع Ensign Agency واعرف افضل موقع لتسويق علي السوشيال ميديا.

 

7.أكثر فعالية من حيث التكلفة من التسويق التقليدي:

من مميزات التسويق الالكتروني إذا كنت تدير شركة صغيرة وتبحث في أنواع التسويق المتاحة للوصول إلى العملاء المحتملين، ستجد أن التسويق التقليدي يتطلب ميزانية أكبر نسبياً من التسويق الرقمي.

وهذه عقبة يمكن أن تحدد نجاح أو فشل الشركة الناشئة حتى قبل أن تبدأ، لذلك فإن التسويق التقليدي هو الأنسب للشركات الكبيرة والعلامات التجارية التي يمكنها تحمل الإنفاق التسويقي المرتفع المطلوب للوصول إلى قاعدة عملاء كبيرة وواسعة.

أما مع التسويق الرقمي، فيمكن تتبع الحملات التسويقية على أساس يومي ويمكن التحكم في المبلغ المنفق على كل قناة تسويقية وفقًا لعائد الاستثمار الذي يتم تحقيقه.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتمد على الإعلان عبر فيسبوك وإنستجرام وسناب شات وأدركت أن منصة فيسبوك تقدم أعلى عائد على الاستثمار،

وهو ما لا يمكن تحقيقه من خلال التسويق التقليدي، يمكنك الحصول على عائد أكبر على فيسبوك المزيد من الأموال لإنفاقها على المنصة.

لمعرفة افضل شركة تسويق الكتروني اونلاين في مصر  اضغط هنا 

 

8.قابلية القياس:

من مميزات التسويق الالكتروني من أهم مزايا التسويق الرقمي هو قدرة جميع أصحاب الأعمال والمسوقين على قياس فعالية حملاتهم التسويقية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي يحتاجون إليها لتحديد ما إذا كانت حملاتهم بحاجة إلى تحسين.

تختلف مقاييس تقييم أداء الحملات التسويقية باختلاف القناة التسويقية المستخدمة: تكلفة النقرة (CPC)، والعائد على الاستثمار (ROI)،

وتكلفة اكتساب العملاء (CAC)، والقيمة الدائمة للعميل (CLTV)، وما إلى ذلك.

على عكس التسويق الرقمي، من الصعب قياس فعالية الإعلانات التقليدية بنفس الدقة.

إذا وضعت إعلانًا لمنتجك أو خدمتك في إحدى الصحف، سيكون من المستحيل تحديد عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى رقم الصفحة التي ظهر فيها الإعلان،

وإذا فعلوا ذلك، فهل انتبهوا بالفعل للإعلان أم أن الموضع لم يلفت انتباههم.

 

مميزات التسويق الالكتروني مع Ensign Agency:

قد يكون من المفيد لك أن تتعرف على  مميزات التسويق الالكتروني وأهم أساليب وأنواع التسويق الإلكتروني الناجح عبر الإنترنت والتواصل معنا،

للحصول على استشارة مجانية (اتصل بنا) في مجال التسويق الرقمي.

إن مميزات التسويق الالكتروني واسعة كما رأينا، ولكن مقال شركة انساين يسهل عليك الأفكار من خلال تقديم فكرة مختصرة عن مميزات التسويق الالكتروني،

ولمساعدتك في الدخول والتعرف على أنواع تخصصات التسويق الرقمي المختلفة.

كما تقدم شركة إنساين أفضل استراتيجيات التسويق الحديثة لجذب العملاء وزيادة المبيعات،

بالإضافة إلى كتابة المحتوى التسويقي للمواقع الإلكترونية والشركات في مصر والمملكة العربية السعودية.

ابدأ رحلتك نحو النجاح مع وكالة حامل الرية Ensign Agency، شريكك للنجاح اتصل بنا الآن للحجز والاستفسار، ولا تفوت عروضنا الحصرية.

 

اسئلة شائعة حول مميزات التسويق الالكتروني:

ما هي الأدوات الرئيسية للتسويق الرقمي؟

محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية والإعلانات الرقمية.

كيف يمكنك قياس فعالية التسويق الرقمي؟

من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية مثل معدل التحويل وعائد الاستثمار وتكلفة النقرة.

متى يكون التسويق الرقمي فعالاً؟

عندما يتم اختيار الجمهور المستهدف بشكل صحيح، ويتم استخدام الأدوات بشكل احترافي، ويتم قياس النتائج بشكل مستمر.

لمعرفة افضل شركة استضافة مواقع مصرية اضغط هنا 

شارك هذا المنشور

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد للاستكشاف

هل تريد تعزيز عملك؟

مراسلتنا على الخط والبقاء على اتصال

هل انت معنا؟

يستمتع 43,947 مشتركًا بالفعل بأشياءنا المتميزة.
إشترك الآن